عزيزي القارئ:-
في احلك الظروف .. وفي خضم الشدائد .. هناك ح حتمي
وفي ظل تهاوي كل الفرص .. توجد دائما في الافق (فرصه باقيه)
فأصبر وكافح وتفاءل وابحث بلا ملل عن هذا الفرصة الباقية















الثلاثاء، 10 مايو 2011

كيف ندرس الفيزياء ؟!!

دائما نتساءل كيف ندرس ؟؟؟




هذه بعض النصائح التي قرأتها في أحد الكتب و التي تخص حلول لبعض المشكلات التي يعانيها الطلاب في مادة الفيزياء أحببت أن أعرضها هنا لتعم الفائدة.
” لا زالت الفيزياء تصنف كمشكلة أساسية تواجه معظم طلبة الثانوية العامة. فإذا سألت أحد طلبة الثانوية عن المشكلات التي يعانيها في دراسته، فإن أول مشكلة يتحدث عنها تكون مشكلته مع الفيزياء ، كيف يبدأ حل مسألة الفيزياء ؟ و كيف يحفظ هذا العدد الهائل من القوانين الرياضية و التي يتجاوز عددها المائة ! و كيف يحافظ على بقاء هذه القوانين في ذهنه لاستخدامها في حل أسئلة الاختبار أو الامتحان، خلال زمن لا يتجاوز ثلاث ساعات ؟ بل إن السؤال الذي يتناقله أغلب الطلبة هو كيف ندرس الفيزياء ؟ لذا أجد لزاماً علي أن أستعرض فيما يلي بعضا من المشكلات التي يواجهها الطلبة في مادة الفيزياء، و من خلال خبرتي البسيطة مع الطلبة على اختلاف مراحلهم، سأحاول وضع حلول نسبية لهذه المشاكل.


مشكلة دراسة الفيزياء
لا يختلف اثنان على أن الهدف الأساسي للطالب، هو النجاح و الحصول على معدلٍ علٍ لاستكمال الدراسة، لذا يجب أن يتعلم الطالب كيف يحصل على العلامة ليس فقط في اختبار الفيزياء، و إنما في جميع المباحث. و لتحقيق هذا الهدف يجب أن يتعلم الطالب طريقة الدراسة المنظمة . ففي مادة الفيزياء و بعد أن يدرس الطالب كل وحدة من وحدات الكتاب، يقوم بتلخيص أفكار و قوانين الوحدة بنفسه على شكل نقاط، على أن لا يتجاوز الملخص عن صفحتين.
بعد عمل هذا الملخص يقوم الطالب بحل مسألتين على الأقل على كل قانون، من المصادر التي أعتمد عليها الطالب أثناء العام الدراسي. و بهذه الطريقة يرتب الطالب القوانين في ذهنه بطريقة منظمة، لا فوضى فيها و لا عشوائية. فإذا غاب أحد القوانين عن ذهن الطالب في الاختبار أو الامتحان، فإنه و بمزيد من التركيز، يتذكر الطالب القانون من مكان وجوده في الملخص الذي قام بعمله. و هذه الطريقة من الدراسة تضع حدوداً للمادة، و لا تعود مادة مترامية الأطراف، لا نهاية لها كما يُخيل لكثير من الطلاب. و لا ينسى الطالب أن يحتفظ بالملخص ليستفيد منه وقت الحاجة .
مشكلة التركيز في الامتحان
كثير من الطلبة يقولون لك :أنني أفهم على المدرس ، و أقوم بحل المسائل التي يطلبها مني في الصف أو في البيت ، و لكن يغيب كل شيئ عن ذهني ، و تختلط الأمور علي . و لحل هذه المشكلة ، يجب على الطالب أن يدرس بشكل منظم – كما ذكرنا سابقا – لتركيز الأفكار في ذهنه، و يجب حل المزيد من المسائل ، و الاستجابة لجميع الاختبارات التي تجري في المدرسة و غيرها ، ليصبح موضوع الامتحان أمرا روتينيا و عاديا لدى الطالب .
مشكلة حل المسألة
إن أي مسألة في الفيزياء تحتاج في حلها إلى علاقة رياضية محددة. لذا بعد قراءة السؤال للمرة الأولى، ابدأ بترتيب المعطيات، ثم حدد المطلوب، و اكتب العلاقة الرياضية اللازمة لذلك. عوض القيم المعطاة في هذه العلاقة، وان احتجت إلى قيمة غير موجودة ضمن المعطيات، فحاول إيجادها باستخدام القوانين الأساسية التي تحفظها، ثم عوضها في العلاقة الرياضية لتحصل على المطلوب.
مشكلة حل امتحان الوزارة
يقوم على وضع أسئلة الوزارة نخبة من المختصين في مجال الفيزياء، و المتتبع للأسئلة الوزارية يجد أن الأسئلة موضوعة لجميع المستويات، فهناك أسئلة للطالب الضعيف، و أسئلة للمتوسط من الطلاب، و أسئلة للطلبة المتفوقين، و لا مانع من وجود فرع أو فرعين للمتميزين. و يكون التركيز في الامتحان على الأفكار الأساسية الموجودة في الكتاب المدرسي، بما فيها أسئلة المتميزين. و من يدرس بالطريقة التي وضعناها يجتاز معظم الأسئلة بسهولة و يسر – إن شاء الله – …
و أنصح أخواني الطلبة بحل نماذج أسئلة الوزارة للسنوات السابقة ليتدربوا عليها و يتعرفوا على نمط الأسئلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق